بـ«الأيدى النظيفة» تُبنى الأمم وتتقدم

مقال بقلم عبد اللطيف المناوي

حسنًا فعلت مصر بحرصها على استضافة المنتدى الإفريقى الأول لمكافحة الفساد، والذى اختُتمت أعماله، أمس، فى شرم الشيخ، برعاية وحضور الرئيس السيسى. حسنًا فعلت مصر ذلك لعلمها التام بأنه لولا الفساد الذى ينخر فى جسد القارة السمراء الغنية بمواردها الطبيعية والبشرية لكان لها شأن مختلف بين أمم العالم.

واستضافة مصر المنتدى تحمل فى طياتها رسائل وتحفيزات مهمة، أولاها- ولاشك- تشجيع الدول الإفريقية على تبنى سياسات من أجل مكافحة الفساد، الذى قُدرت تكلفته المهدرة بنحو 50 مليار دولار سنويًا، نتيجة تدفقات مالية غير مشروعة، وكذلك فساد وخلل إدارى يصيب المؤسسات الكبرى، وهو ما يمثل عقبة كبيرة أمام تحقيق أهداف أجندة تنمية القارة، وكذا يهدر جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المأمولة.

الرسالة الثانية هى التأكيد على نقل الخبرات المصرية فى هذا المجال، وكذلك تبادل الخبرات مع الأشقاء الأفارقة، حيث إن مصر حققت خلال الفترة الأخيرة إنجازات ونجاحات ملموسة فى مسألة مكافحة الفساد، بفضل جهود هيئة الرقابة الإدارية وغيرها من مؤسسات الدولة المعنية بالقضاء على الفساد، وهو ما أسهم فى تقليل حجم الأموال المهدرة، وإنفاقها فيما هو أفيد للدولة المصرية، وكذلك فإن هناك تجارب إفريقية جديرة بالملاحظة.

ويُعد اعتماد خطط عمل وبرامج تؤدى للقضاء على الفساد، فضلًا عن تحقيق الترابط المعرفى بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد على جهود التنمية والتحديث، من بين رسائل مصر الضرورية التى أرادت تأكيدها خلال المنتدى، فضلًا عن سعى القاهرة المتواصل لأن تكون ملتقى مستدامًا للحوار بين دول القارة السمراء، ومنصة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية فى المسائل المختلفة.

على مدار يومين، اجتمع عدد ليس بالقليل من المسؤولين الأفارقة، تحدثوا وتبادلوا وجهات النظر والآراء والخبرات. وأظن أن هذا ليس آخر الحديث، بل جزء من سياسة عامة أرْسَتْها مصر خلال الفترة الأخيرة، وأرادت نقلها إلى دول الجوار والعمق الاستراتيجى والحيوى، ومفادها أنه بـ«الأيدى النظيفة تُبنى الأمم وتتقدم».

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s