متى يعود الروس؟

مقال بقلم عبد اللطيف المناوي

بصراحة، خاب ظن المصريين عندما لم يعلن الرئيس الروسى بوتين عودة الطيران الروسى بشكل كامل إلى مصر أثناء زيارة الرئيس السيسى، عكس التوقعات أو التمنيات.

هناك نوع من القرارات يكون تأثيره النفسى والشعبى، بل العملى، أكبر كثيراً من قرارات أخرى تبدو أكثر أهمية وذات أبعاد أهم استراتيجياً. من هذه القرارات «الغائبة» أو «المُغَيَّبة» القرار الروسى بعودة السياحة الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ.

لقد بدا واضحاً ذلك المستوى المتطور من الشراكة المصرية الروسية أثناء زيارة الرئيس السيسى الأخيرة إلى روسيا. وهى الزيارة التى نتج عنها اتخاذ قرارات مهمة واستراتيجية فى العديد من المجالات، لعل من أهمها تلك الاتفاقية للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، والإعلان عن موعد البدء فى بناء مفاعل الضبعة النووى فى 2020، أيضاً إنشاء مناطق صناعية روسية، وبناء صناعة مشتركة لعربات السكك الحديدية ومركز صيانة فى مصر ينجز 1400 عربة مكيفة وعادية بكلفة تصل إلى مائة وثلاثين مليون يورو، فى أكبر صفقة فى تاريخ سكك حديد مصر، وتعزيز التعاون العسكرى بين البلدين. وهناك حديث عن تنسيق فى التعاون لتهدئة النقاط الساخنة فى المنطقة وحل المشكلات العالقة. كل هذه السلة من عناصر التعاون تؤكد ما يذهب إليه الكثيرون من إدراك الأهمية الاستراتيجية لعلاقات يحتفل البلدان بمرور 75 عاماً عليها.

العلاقة الاستراتيجية المصرية الروسية تتضمن تنسيقاً وعملاً مشتركاً لمحاربة الإرهاب الذى يمثل تهديداً مشتركاً. نجاح هذا التعاون إحدى علاماته ألا يحقق الإرهابيون مكاسب بسبب أعمالهم، ما لا يفهمه معظم المصريين، وأنا منهم، لماذا تكافئ روسيا الإرهاب بالاستمرار فى حظر الطيران إلى مناطق فى مصر بسبب فعل إرهابى؟. الإبقاء على حظر الطيران الروسى إلى المقصدين هو جائزة من روسيا لجماعات الإرهاب.

مصر قطعت شوطاً مهماً من أجل سد الثغرات التى يمكن أن ينفذ منها الإرهاب، وأصبح النظام الأمنى متطوراً فى كل مطاراتها بما يضمن أمن كل راكب. والأكثر أنها سمحت للأمن الروسى بالتواجد بشكل أو بآخر فى عمليات تأمين الطيران الروسى. بعد كل هذا يصبح عسيراً على الفهم عدم رفع الحظر الروسى عن طيرانهم إلى كل مصر.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s