الازدواجية فى التعليم

مقال بقلم عبد اللطيف المناوي

تُعتبر قضية ازدواجية التعليم المدنى والدينى إحدى أهم القضايا المطروحة فى المجتمعات العربية منذ عقود.

فى أوائل القرن الماضى كان التعليم الدينى فى مصر بلا منافس، فحينها كان المتعلم لا يزيد على قراءة وكتابة القرآن والفقه إلا ما ندر، حتى برز لقب العالِم مختصاً برجال الدين، غير أن الأمر اختلف مع التعليم الحديث برعاية الدولة، سواء فى المدارس العامة الرسمية أو الخاصة الأهلية.

ولا نستطيع مناقشة ازدواجية التعليم المدنى والدينى إلا بمدخل تاريخى يظهر خلاله وجود ازدواجيات عدة وليس ازدواجاً واحداً، أولاها هى ما نحن بصدده، حيث بدأ التعليم الأزهرى قبل الغزو العثمانى بتدريس مواد الرياضيات والعلوم‏،‏ إلا أن العثمانيين جمّدوه فى قالب دينى واحد‏،‏ فى الوقت الذى تطور فيه التعليم العام مع بدء عهد الخديو إسماعيل‏.

فيما تظهر ازدواجية أخرى مع مطلع القرن العشرين بعد إقامة التعليم الأهلى والمدارس الأهلية فى مقابل الحكومية العامة، ثم جاءت ازدواجية بين المعلمين، فظهر تخصيص بين معلمى التعليم الثانوى والابتدائى لأول مرة فى عام ‏1947‏، بعد أن كان المدرس يرقى من الابتدائى إلى الثانوى‏،‏ ثم ظهرت المدارس الخاصة مع السبعينيات مع سياسة الانفتاح التى انتهجها الرئيس السادات‏،‏ وظهرت مدارس اللغات الخاصة.

وفى الثمانينيات ظهرت مدارس اللغات الحكومية «التجريبية‏»‏، ومع كل ذلك ظل التعليم الثانوى الفنى فى مقابل التعليم العام.

أما الآن، فآخر إحصائيات مركز التعبئة والإحصاء تشير إلى أن 25 فى المائة من المنخرطين فى العملية التعليمية فى مصر اليوم من تلاميذ وطلاب يدرسون فى مؤسسات تعليمية دينية ‏«مدارس ومعاهد وكليات أزهرية».

وهذا يعنى أن هناك أكثر من أربعة ملايين تلميذ وطالب يتلقون تعليمهم من البداية إلى النهاية فى مؤسسات تعليمية دينية، ولهذا‏ تبرز أهمية مناقشة تلك الازدواجية، وكذلك أبعادها وانعكاساتها ونتائجها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

الأرجح أنه لم تكن فى مصر سياسة استراتيجية تعليمية واضحة لما ستؤول إليه العملية التعليمية بعد انتشار مدارس التعليم العام بشقيها الحكومى والخاص.

لقد وصلنا إلى ما نحن فيه بفعل تداعيات الأمر الواقع والبيروقراطية والتطور الطبيعى للحركة العمرانية والسكنية والاجتماعية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s