حرب الفراولة

بقلم عبد اللطيف المناوي

البداية كانت مع الفراولة، عندما نُشرت أخبار تفيد بأن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» أوقفت شراء واستهلاك الفراولة المصرية لعدم صلاحيتها للاستهلاك، وللاشتباه فى تسببها فى الإصابة بفيروس A.

وتلا ذلك نشر قائمة نُسبت إلى «FDA» تضم أطعمة ومنتجات غذائية تقول إنها غير صالحة للاستهلاك الآدمى، فيها العديد من أنواع الأجبان، والتى تعتبر أحد العناصر الأساسية فى وجبات الكثير من المصريين، وكذلك أنواع أخرى من الخضروات المجمدة والمجففة.

عبد اللطيف المناوي

قائمة طويلة، إذا قرأها أى مواطن مصرى سيتحسس معدته، ويشعر بالقلق الشديد على نفسه وعلى أسرته، لأنه عاش طوال الفترة الماضية يتناول هذه الأطعمة. رد الفعل كان متعدداً، فهناك من صور الحالة وكأن الدولة تنهار والفساد يستشرى فى كل مكان، وهناك من تحدث عن مؤامرة إخوانية لإفساد فرحة العيد على أهل مصر وتصعيد حالة الغضب ضد الحكومة، وخرجت مجموعة أخرى تتحدث عن مؤامرة دولية لإسقاط مصر، وكما قال أحدهم فإن «هذا تدبير شيطانى يستهدف تدمير الاقتصاد وفقدان الثقة فى الإنتاج»، وهناك من تحدث عن أن هذه القائمة من عام 2005 و2009، ولكنه تجاهل تماماً أن إعادة النشر لنفس القائمة من ذات المؤسسة مع إضافة مواد جديدة يعنى أن المنع عمره سنوات وليس أشهراً، وأنه مستمر.

الملاحظ أن ردود الفعل جميعها كانت انفعالية، وفيها قدر عال من العصبية والعصبية المضادة، والبعض تعامل باستسهال شديد مع القضية.

وكنت أعتقد أن رد الفعل الطبيعى هو خروج تصريحات رسمية من مسؤولين (بالمفهوم الوظيفى واللفظى للمسؤولية) ليتحدثوا عن تلك القضية، ولكى يعترفوا أو يصححوا، يعترفوا إن كانت هناك مشكلة قائمة، ويتحدثوا عن كيف وما الإجراءات التى اتخذت وستُتخذ للتعامل وإصلاح هذا الوضع، خاصة إذا كان عمرها سنوات فى بعض الأمور، ويوضحوا ما إذا كانت هذه الأخبار غير حقيقية، ويردوا بالأدلة العلمية على كل ما تردد أو أثير، ويخرجوا ليطمئنوا الجمهور (المواطنين)، أصحاب الحق الأصيل فى المعرفة وفى التفسير.

قد يكون هذا الموضوع مؤامرة، كما يقول البعض، وقد يكون حقيقة، والفيصل هنا هو التعامل بجدية مع الأمر. وقد يكون أحد العناصر الغائبة هنا فى التعامل مع قضايانا هو ذلك اللفظ البسيط: (الجدية).

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s