مارين لوبين وزيارتها إلى مصر

French presidential candidate, Marine Le Pen, who is president of the extreme right political party the National Front, and daughter of its founder Jean-Marie Le Pen, speaks at a public meeting ahead of local elections in Lille, in northern France, on March 5, 2011. In a Harris Interactive report which will be released March 6, Le Pen leads the first round of public polls with 23 percent of the vote, ahead of both president Nicolas Sarkozy and Martine Aubry, leader of the French Socialist Party, who each have 21 percent. AFP PHOTO / PHILIPPE HUGUEN (Photo credit should read PHILIPPE HUGUEN/AFP/Getty Images)

بقلم عبد اللطيف المناوي

تمثل مارين لوبين الرقم الصعب فى السياسة الفرنسية الحالية خلال السنوات القليلة الماضية، فبعد أن كادت تقترب من الإليزيه فى الانتخابات الرئاسية الماضية 2012، تراهن بقوة على الوصول إليه فى انتخابات 2017.

تمثل مارين لوبين فى هذه المرحلة اليمين الفرنسى، الذى بدأ ينتشر شعبياً فى الفترة الأخيرة، لكنه ليس اليمين المتطرف، فقد سعت دائما إلى تشكيل تحالف قوى بين الأحزاب اليمينية مثل الجبهة الوطنية، حزب التحرر النمساوى، الحزب من أجل الحرية الهولندى، رابطة الشمال الإيطالى، فلامس بيلنج البلجيكى، والديمقراطيين فى السويد، لضمان السيطرة على البرلمان الأوروبى.

كما تمثل القومية الفرنسية بشكلها الجديد، التى تبحث عن مصالحها فى الشرق الأوسط، وتهتم بالمواطن الفرنسى، وتتخذ موقفاً معاديا للسياسات الأمريكية فى أوروبا والشرق الأوسط. والملاحظ هنا أن عددا من استطلاعات الرأى تشير إلى أن خطاب مارين لوبين أخذ يلقى صدى واسعا لدى الفرنسيين.

مارين لوبين ولدت فى 5 أغسطس 1968، وهى ابنة السياسى اليمينى جان مارى لوبان، مؤسس حزب الجبهة الوطنية ورئيسه السابق. مارست مارين لوبين مهنة المحاماة بين 1992 و1998. انتُخبت عضواً فى البرلمان الأوروبى فى سنة 2004 وأعيد انتخابها فى سنة 2009، تترأس حزب الجبهة الوطنية منذ 16 يناير 2011. مارين ترشحت عن الجبهة الوطنية فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2012، وحصلت على نحو 14 فى المائة من الأصوات فى الجولة الأولى، حيث حلت ثالثة خلف الرئيس الحالى الاشتراكى فرانسوا هولاند وغريمه السابق اليمينى نيكولا ساركوزى. وتستعد للترشح فى الانتخابات القادمة.

وفقا لاستطلاع رأى أخير، فإن مارى لوبين تقدمت على جميع المرشحين من اليمين المعتدل واليسار الاشتراكى فى الجولتين الأولى والثانية، سواء كان المرشح هو رئيس فرنسا الحالى فرانسوا هولاند أو أبرز مرشحى اليمين مثل نيكولا ساركوزى وآلان جوبى وفرانسوا فيون.

ويبرز الاستطلاع فوز مارى لوبين فى الجولة الأولى بـ 28%، بينما سيحتل نيكولا ساركوزى 25% والرئيس هولاند الثالث 16%. وإذا ترشح فرانسوا فيون ممثلا لليمين وليس ساركوزى، فستحصل مارى لوبين على 32%، بينما فيون 17%، وهولاند 16%. وإذا كان مرشح اليمين هو آلان جوبى، فستحصل زعيمة الجبهة الوطنية على 30% بينما جوبى على 24% وهولاند دائما فى 16%.

وستضمن مارى لوبين الفوز فى الجولة الثانية بما يفوق 61% من الأصوات فى مواجهة أى مرشح من الثلاثة، حيث لن يتجاوز أحسنهم 39%، وهو نيكولا ساركوزى.

وبهذا تستمر الجبهة الفرنسية فى التقدم فى الانتخابات بعدما حققت نتائج إيجابية فى البلدية، ثم فى انتخابات البرلمان الأوروبى، والآن فى استطلاعات الرأى.

لماذا مصر؟

أعتقد أن زيارة لوبين إلى مصر هى خطوة إيجابية تصب فى صالح صورة مصر، حيث ستبدو الدولة الداعية للحوار والقادرة عليه حتى مع من يختلف مع الرؤية المصرية بشكل كامل. تمثل لوبين الخط المتشدد وتقف مصر موقف من يختار الحوار المتمدن الراقى معها وليس لغة الإقصاء والنفى، حتى وإن كانت هى وحزبها يمارسها.

إذا كانت لوبين وحزبها سيشكلان هذا الثقل السياسى فى فرنسا، وإذا كان هناك تغيير ملموس بدأ يتضح فى توجهات الحزب ورئيسته التى تحاول أن تطرح نفسها فى شكل قائد دولة مسؤول وليس زعيم حزب، فإن من مصلحتنا أن ندعم هذا التوجه ونبنى عليه، خاصة أن الزيارة واللقاءات لا تتسم بالرسمية.

زيارة مصر واستقبالها هو تأكيد على صورة مصر الوسطية حاضنة الإسلام الحقيقى المعتدل والقادرة على التعامل مع الجميع، حتى المختلفين معها.

ولقد كان استقبال الإمام الأكبر شيخ الأزهر لها والحوار الذى دار بينهما تأكيدا لكل المعانى السابقة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s