استمرار مخططات الإشغال

p1010061.jpgعبد اللطيف المناوي

منذ أشهر تحدثنا عن مخططات الإشغال التى سوف تكون أسلوبا فى إدارة حكم البلاد، وهو الأمر الذى بدا واضحاً خلال الفترة الماضية، حيث يتم إثارة موضوعات أو أحداث يتفرق حولها المجتمع ويثور جدل كبير حول قضايا وأحداث ينبغى أن تكون أبعد ما تكون عن دائرة اهتمام الرأى العام فى هذا التوقيت. فى هذه اللحظات التى يثور فيها هذا الجدال تستغل جماعة الحكم الفرصة لتأكيد تمكنها من مفاصل المجتمع والدولة وتبقى أسسا لقواعد جديدة لهذا التمكين، وفى الحدود الدنيا للاستفادة تكون بعض هذه الأوقات التى ينشغل بها الناس عن متابعتهم ورصد حركتهم، تكون هذه الأوقات فرصة لهم لالتقاط الأنفاس وإعادة ترتيب المواقف.

وفى الحقيقة فإن الإخوة فى التيارات المدنية والليبرالية لا يبخلون فى تقديم هذه الأوقات للجماعة، بل إنهم أحيانا يتبرعون بتقديم بعض القضايا الخلافية التى تشق صفهم ليبدأوا شجاراً ونزاعاً وصراخاً بينهم وبين بعضهم البعض لا تملك الجماعة الحاكمة وقتها إلا النفخ فى نار الخلاف وتقديم الشكر لهم على ما يفعلونه بأنفسهم.

 وأظن أن النماذج هنا كثيرة ومتعددة ولا تحتاج إلا إلى جهد يسير لاستحضارها. وليس موضوع ابتسامة الرئيس السابق مبارك وتاريخه، ثم الحكم القضائى القانونى بإخلاء سبيله فى إحدى القضايا، وهو ما لم يحدث لوجود قرارات أخرى بحبسه على ذمة قضايا أخرى، ليس هذا الموضوع سوى نموذج لانجرار القوى المدنية نحو الجدل والخلاف حول هذا الموقف، والذى بغض النظر عن تفسيره، وبغض النظر عن تقييم الحكم وتنفيذه من عدمه، إلا أننى أعتقد أن مثل هذه المواقف لا ينبغى أن تكون سببا لخلاف و«تقطيع هدوم» فهذا أكثر ما يريد جماعة الحكم.

أتابع باهتمام كل ما يأتينى عبر البريد الخاص بى، وأتابع الجمعيات الجديدة وبياناتها حول المواقف المختلفة، وفى إطار ما أتحدث عنه وجدت بيانا يتحدث حول القضية التى أطرحها اليوم، وأنا هنا أستأذنهم فى الاستعانة بأجزاء من بيانهم الصحفى الذى مس الحقيقة، فهذا البيان الصادر عن «المركز العربى للنزاهة والشفافية» يعرب عن شدة اندهاشه من رد فعل تيارات الإسلام السياسى على ضحكة مبارك ثم تلاها ردة فعلهم عن إخلاء سبيله، حيث تلقف تيار الإسلام السياسى هذين الحدثين وقام بالتركيز عليهما أكثر من اللازم وشن حملة إعلامية ضخمة على مؤسسة القضاء بسبب إخلاء السبيل بلامبرر معقول، يضيف البيان «والحقيقة أن هذه التيارات وجدت فى الحدثين طوق نجاة لها يتمثل فى صرف الأنظار عن فشلها فى قيادة البلاد وسقوطها على المسارين السياسى والاقتصادى لذلك وجدنا من يتحدث فى مجلس الشورى عن تأنق مبارك وضحكاته كما وجدنا ذوى التاريخ الإرهابى فى هذه الجماعات يتوعدون المخلوع بعدم إفلاته من العقاب، وآخر يدعى أن النائب العام السابق هو من مهد لإخلاء السبيل ولم يحدد كيف كان هذا التمهيد – وفى الحقيقة فإن كل ذلك ماهو إلا مزايدات مكشوفة ومحاولة لتغييب العقل وصرف الأنظار عن الفشل الذريع فى إدارة البلاد، بل قد يكون هناك ماسيمرر فى الخفاء تحت هذا القصف الكثيف الذى يقذف فى الهواء وبلا داعى وبلا مبرر لأن الإشكالية الآن ليست فى مبارك فمبارك أمام القضاء فليحاكمه كيفما شاء دون معقب، فلم يعد هناك فرق ولكن الإشكالية الآن فيما آلت إليه الأمور فى البلاد وأحوال العباد وارتفاع الأسعار واستمرار الأزمات وقرض الصندوق وقوانين الانتخابات. الإشكالية الآن فى الأخونة والاستحواذ على مقدرات البلاد ومحاولات خلخلة مؤسسة الدولة كالشرطة والمخابرات والجيش.

الإشكالية الآن فى غياب أمن المجتمع على الرغم من وجود أصحاب اللحى فى الحكم حافظى القرآن الذين جاءتهم آية تقول (ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين). الإشكالية الآن فى الانسداد السياسى وتجاهل المعارضة. الإشكالية الآن فى شعب قام بثورة من أجل الحرية والعدالة فاختزلت فى اسم حزب انفرد وحيدا بكل الأدوار وفاق فى غيه سلفه الوطنى الديمقراطى، لذلك فإننا نحذر الشعب المصرى من ابتلاع هذا الطعم حتى لا ينصرف عن الأهداف الحقيقية التى ضحى من أجلها بشهدائه وحتى لا يعطى الفرصة لسارقى الثورة بالاستمتاع بما سرقوه لأن ما يحدث هو جزء من خطة التمكين وفى النهاية لن يجنى الشعب سوى المزيد من الجوع والفرقة والانقسام والضعف أمام تيار محترف مؤامرات وصفقات فياليتنا نحترس ولا ننجرف خلف الشعارات البراقة، وليس بعيدا عن هذا أيضا تلك المعركة التى بلا طائل ولا جدوى عندما أعلن الفريق أحمد شفيق عن استعداده للانضمام إلى جبهة الإنقاذ ثم ما تلاه من رد فعل من بعض قيادات الجبهة على هذا الإعلان، أنا أعتقد أن الإعلان دون تنسيق كان خطأ ورد الفعل من قيادات جبهة الإنقاذ كان أخطأ هو الآخر. المطلوب الآن هو التوحد لكل القوى المدنية الراغبة فى الحفاظ على مصر كما نعرفها وكما نريدها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s