جعجعة المائة يوم وطحينها

بقلم عبداللطيف المناوى 

لم يلزمه أحد بأن يضع المائة يوم كحد لتنفيذ برنامجه، كذلك لم يحدد أحد أجندة المائة يوم هذه لمرشح الجماعة فى ذلك الوقت بل هو نفسه الذى سماها، وبعد إعلان نجاحه هو الذى أصر على الملفات والحد الزمنى للتنفيد. وقت أن حدد أولوياته شعرت وقتها بأن هذا ما لا تحتاجه مصر فى هذه المرحلة، لقد كنا فى انتظار رئيس لجمهورية مصر لا رئيس لحى جمهورية مصر. البلد خرج منقسماً مفتتاً وكان الاحتياج وقتها لإعادة جمع هذا الشتات ومعالجة آثار التفتت، لكن ما حدث ويحدث حتى الآن عكس ذلك على طول الخط، ويكفى أن مطلع القول كان موجهاً إلى أهله وعشيرته.

على الرغم من ذلك فإن ما ألزم نفسه وإدارته به يعطينا كامل الحق فى مناقشته والمطالبة بكشف حساب، خاصة أن مسؤوليه الجدد لم يختلفوا قيد أنملة عما كان عليه السابقون من تغن بحكمة السيد الرئيس.

سوف أترك لكل من يعانى فى مصر الآن أن يحدد بنفسه أين تحققت وعود المرشح الرئاسى الذى أصر على برنامجه ومداه الزمنى.

سوف أنظر إلى ما كنا نتمنى أن يحدث وما حدث بالفعل. كما أشرت من قبل كان الهدف الأول الذى كان يفرضه الحرص على الوطن ووحدته وقوته أن يلتزم الرئيس الجديد، خاصة أنه أتى فى ظروف غامضة وملتبسة ومحل شك ووطن منشق على نفسه، بأن يقوم بدور أساسى فى عملية لم الشمل، أن يحاول وأن يقترب من نصف المصريين الذين رفضوه وجماعته، المصالحة والاقتراب من هذا النصف الرافض كان ينبغى أن يكون الهدف الأول، تهدئة المخاوف وزرع السكينة وإرضاء هؤلاء الذين رفضوه كان ينبغى أن تكون برنامج الأيام الأولى كلها.

بدلا من البحث عمن يستطيع أن يدير بكفاءة كان السلوك الظاهر حتى الآن هو تقسيم الكعكة على الحلفاء والأنصار والتابعين، وامتزج ذلك، بخطوات راسخة نحو تنفيذ تلك الخطة التاريخية الساكنة نفوسهم منذ عقود وهى خطة التمكين.

وفى مجال الاقتصاد، كل ما رأينا حتى الآن التفاف حول المشكلات الأساسية وعدم مواجهة حقيقية لها، ويبدو الأمر كأن إدارة الأزمة الأكبر التى تواجهها مصر الآن يتم التعامل معها بطريقة التلميذ الخائب الذى يفعل كل شىء إلا مواجهة الحقيقة بأنه يجب أن يذاكر أو يعمل من أجل النجاح. ونسأل هنا: ماذا حدث حتى الآن؟ النجاح الكبير فى إقناع صندوق النقد بزيارة مصر؟! ويخرج بعدها المسؤول الكبير ليؤكد أن الزيارة هى شهادة لمصر!!.

ولم نر القرض الذى ثارت حوله نقاشات عظيمة حول حله أو حرمانيته، ولم نسمع عن أسلوب استغلاله أو سداده إن أتى. الإنجاز الثانى قرض أو وديعة من الداعم الأول لحركة الجماعة فى المنطقة ومحرك القلاقل دولة قطر، ولم نعلم أيضاً كيف ومتى، والأهم ما نسبة الفائدة التى سوف يحصلون عليها، وهى فائدة أكبر من الطبيعى.

أما الإنجاز الكبير الآخر فهو قرض تركيا الذى أعلن رئيس مجلس الوزراء نسبة الفائدة عليه لأنها طبيعية. هذا هو الإنجاز، قروض ومحاولات اقتراض ولا حديث عن اقتصاد حقيقى.

كل ما رأيناه حتى اليوم هو ذلك الظهور الكبير لطبقة جديدة من رجال الأعمال المنتمين للجماعة، وبدأ يصطف خلفهم أو فى ظلهم رجال أعمال كل العصور. ونشهد ممارسات تهدف إلى احتكار الأسواق الاستهلاكية.

لن أقف طويلا أمام السياسة الخارجية اليوم، ولكن فقط سأشير إلى أن كل ما حدث فيها حتى الآن مجرد حركات أو تحركات فارغة المضمون الهدف منها إحداث ضجة وخلق صورة زعامية للرئيس الجديد تساهم فى تدعيم وضعه خارجيا وداخليا دون التزام أو ثمن، وفيما يبدو فإن هناك من يعمل على ذلك فى مكان ما من أجل صناعة ضجيج قد يخلق زعيماً.

لكن دعونا نشر إلى النتائج النهائية بصراحة وسوف أتناول بعض النقاط السريعة، بالنسبة لسوريا فإن مصر فى وضعها الراهن غير قادرة على التأثير على ما يجرى هناك، وفقدت ما كان يمكن أن يؤهلها للقيام بدور لحل الأزمة السورية بالتصريحات العنترية الفاقدة لإمكانية الفعل. مصر فقدت الكثير من تأثيرها فى إدارة الأزمة الفلسطينية لفقدان النظام السياسى القائم حياده تجاه الأطراف الفلسطينية بعدما ارتبط كليا وحليفه فى غزة، فتحولت مصر إلى ما يقترب من الخصومة للطرف الآخر.

أما الزيارات «التاريخية» المتعددة فالمتابع والعالم بشؤون السياسة الخارجية يعلم أنها «جعجعة بلا طحين» كما قال العرب الأوائل. وعلينا اليوم أن نعيش صداع الجعجعة ونعانى آثار غياب الطحين.

Advertisements

One comment on “جعجعة المائة يوم وطحينها

  1. تتحدثون وكانكم خبراء اقتصاد.من يعترض فليطرح رؤيته ان كان لديه رؤيه من الاساس,منتهى الجهل والتخلف ان تتنتظر إصلاح حال بلد به 90 مليون فى 100 يوم,وهو البلد المنهوب الهزيل.اتقوا الله وكفاكم جعجعة ,وأرونا أفكاركم بدلا من نقدكم الفارغ من أى مضمون.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s