السجن للإبداع والحرية للإرهاب

بقلم عبداللطيف المناوى
ما تمر به مصر الآن لا يقع تحت مفهوم المضحكات المبكيات، ومع الأسف الشديد لم نعد نواجه إلا المبكيات. كنت أتمنى أن أتحدث اليوم فى أى موضوع يحمل بشائر أمل، لكن ما يحدث قادر على القضاء على أى أمل.

ليس من حقنا، وفقاً للقانون، التعليق على أحكام القضاء، لكن من حقنا أن نشعر بالصدمة لما يحدث حولنا هذه الأيام، ففى الوقت الذى يصدر فيه حكم بالحبس على عادل إمام لمجمل أعماله «ولم أسمع من قبل عن فنان يحبس لمجمل أعماله، فقد اعتدنا أن نسمع عن تكريم فنان لمجمل أعماله»، فيحبس عادل إمام بسبب محام طالب للشهرة، ولم يعلم أن صدور هذا الحكم إعلان عن إرهاب لكل من يعملون فى مجالات الإبداع، وهذا، فى حد ذاته، يعد خطوات تجر المجتمع المصرى عشرات السنين إلى الخلف.

يحدث هذا ويُحبس فنان فى الوقت الذى تصدر فيه أحكام براءة ورد اعتبار وإسقاط أحكام عن أشخاص بعضهم أُدين بشكل كامل فى أعمال إرهابية أو جرائم اقتصادية أو جرائم ترويعية، ويزيد الأمر بلة أن البعض ممن أُدين فى أعمال اغتيال أو محاولات اغتيال تعاد محاكمتهم ولن أستغرب إذا ما حُكم لهم بالبراءة، ولن أستغرب أيضا إذا ما تم تكريمهم باعتبار ما فعلوه من اغتيال أو محاولة اغتيال مفكرين أو مسؤولين سابقين من أعمال البطولة التى يجب أن يكرموا من أجلها وتدرس فى كتب التاريخ أيضا، باعتبارها جزءاً من نضال الشعب المصرى ضد النظام السابق. أيها السادة، إن ما شهدته مصر فى الثمانينيات والتسعينيات من أعمال إرهابية هى ببساطة أعمال إرهابية. الاغتيال ومحاولة الاغتيال والتفجير والقتل والتدمير هى أعمال إرهابية ليس لها مسمى آخر، والجرائم الاقتصادية هى جرائم اقتصادية تستحق العقاب لا رد الاعتبار.

والإبداع يظل إبداعا، والحفاظ عليه وحمايته هو دور أى قوى سياسية أو اجتماعية تدعى أنها تعيش فى القرن الواحد والعشرين. ولتكتمل الصورة يستخدم الحكام الجدد مصادر قوتهم بسيطرتهم على البرلمان ليتجاوز به حدود العقل والمنطق، وتسيطر عليهم شهوة الانتقام والاستحواذ فيخلطون بين السلطات، وبدلا من أن يستخدموا البرلمان من أجل صالح من تورطوا بالتصويت لهم أصبحوا يستخدمونه للانتقام ولإحكام السيطرة والانفراد بالحكم. أخشى ما أخشاه أن يكون كل ما سوف نحصل عليه من ممارسة ديمقراطية هو التصويت الحر ولكن لمرة واحدة فقط.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s