هل هي مقدمات لانهيار الخدمات ؟

بقلم   عبداللطيف المناوى

ما شهدته مصر خلال الأيام الأخيرة ، أو فلنقل الأسبوع الأخير يحتاج إلى وقفة متأنية لدراسة ما حدث ولماذا حدث ؟ ومن المسئول ؟ وما هي الخطوة التالية في التعامل مع كل ما يحدث ؟ شهدت مناطق كبيرة من العاصمة المصرية خلال الأيام الماضية انقطاعا للمياه , مناطق مثل مدينة السادس من أكتوبر , التجمع الخامس , القطامية , بعض مناطق مدينة نصر , ووصل الآن في بعض هذه المناطق أن بعضا من سكانها مارسوا حياه اللاجئين عند أقاربهم , والقليل منهم ذهب إلى فنادق يقضي فيها أيامه , أما من لم يتمكن أو تمكنه ظروفه من ذلك فقد مارس حياه مناطق الإيواء في أماكنهم حيث تأتيهم عربات المياه , ويصطف السكان أو ومن يمثلونهم أمام هذه العربات ليملئوا أوانيهم الفارغة بالمياه .

أجزاء أخرى من القاهرة – العاصمة المصرية – عاشت حالات إظلام بالتبادل بين مناطقها , انقطاع الكهرباء في هذه المناطق لم يقف عند حد وقت الذروة الذي حددته وزارة الكهرباء المصرية ما بين الثامنة والعاشرة مساء , بل امتد إلى أوقات أخرى , وبطريقة عشوائية , وأوقات غير معروفة متى يبدأ فيها انقطاع الكهرباء ومتى ينتهي ؟

ولأسباب غير مقنعة أيضا بدأت بعض المناطق في المدن المصرية تعاني مما يبدو وكأنه أزمة خبز جديدة , ورغم كل التأكيدات بسلامة الوضع المصري في مواجهة أزمة ارتفاع أسعار القمح العالمية , إلا أن دورة إنتاج الخبز يبدو أن خللا ما أصابها , أو بدأ يصيبها .

ما ذكرته سابقا ليس أمرا انفردت به العاصمة المصرية , ولكنه أمر يعاني منه عدد من المدن والقرى المصرية , ولكن توقفنا أمامه هذه المرة يأتي بسبب أن ما حدث مؤخرا بات يلقي بظلال من التساؤل حول مدي قدرة الخدمات المقدمة علي الاستمرار , ويلقي أيضا بظلاله من المخاوف حول ما إذا كان هذا مؤشرا علي انهيار الخدمات المقدمة .

قد تكون لدي إجابات مختلفة عن المخاوف وقد تكون هناك تفسيرات لكل حالة مما سبق علي حدة , كسبب إحدى الشركات مثلا في كسر ماسورة المياه الرئيسية المغذية لمناطق بأكملها , أو ازدياد الاستهلاك من الكهرباء في ساعات معينة . ولكن هذا الأمر يتطلب توضيحا وتفسيرا للرأي العام حول هذه الأحداث , وتحديد المتسبب فيها , وتحديد السبل المقرر اتخاذها لتلافي حدوث ما حدث مرة أخرى , لا يكفي أن نقف عند حدود “ما فات مات ” , “والحمد لله أزمة وعدت ” ، نريد أن نعرف من المتسبب وماذا حدث مع المتسبب وما هي الاحتياطات التي كانت متخذة , وما هي الإجراءات التي اتخذت بعد هذه الأحداث , وما هي الضمانات حتى لا يحدث ما حدث مرة أخري , نريد أن نتأكد أن ما حدث ليس مقدمة لانهيار الخدمات .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s