بيات رمضاني

بقلم   عبداللطيف المناوى

بدأت اليوم الأول من شهر رمضان بملاحظة لم تكن بريئة تماما من السائق عندما بادرني بقوله بعد ” كل سنة وأنت طيب ” بأنه لم يجد مكانا ليركن فيه السيارة حيث أن جميع من في الشارع  لم تتحرك سياراتهم هذا الصباح لأنه أول رمضان ، فهمت ما لم يقله السائق : فلماذا نزلت أنت ؟ لم يكن الوقت مبكرا في الصباح ، وعلى الرغم من ذلك بدا الشارع الذي أسكن فيه وكأنه بداية صباح مبكر جدا .

تحركت بالسيارة وبدت شوارع القاهرة على عكس ما كانت عليه تماما بالأمس ، بدت القاهرة وكأنها في يوم جمعة ، بأنها في وقت عيد ، في وقت صيف حار فكانت خالية إلا ممن اضطر للسير فيها .

أطالع صحف الصباح فإذا على صفحاتها الأولى بأن الداخلين إلى القاهرة بالأمس قضوا على مداخلها ما يقرب من أربع ساعات  ليدخلوها قادمين من المصايف ، عندما أقارن ما قرأت عن الأمس بما شاهدت اليوم كدت أظن بأنهم قد عادوا إلى بيات رمضاني لا أتمنى أن يكون إلا بياتا ليوم واحد وليس لشهر كامل .

أعرف بعض من قاوم حالة الاستسلام للبيات الرمضاني ( بيات من العمل فقط ) فقرر أن يقاوم ويذهب إلى عمله ، ولكن في ظل عدة شروط  أن تكون السيارة واقفة في الظل فلا تكون حارة والجو ساخن فيها ، وأن تكون الشوارع خالية وأن يوجد مكان أمام مدخل عمله مباشرة ، أن يبتسم في وجهه البواب ، ألا يكون المصعد متعطلا ، وأن يكون التكييف في المكتب سليما ، وألا يجد غائبا عن العمل ، هذه  هي الشروط التي وضعت لكي يقاوم حالة البيات وكلما مر بشرط دعا الله في هذا الشهر المبارك ألا يتحقق الشرط التالي ، وما أعلمه أن الله حقق دعوته ، فعاد إلى بياته .

تعلمت من سنين مما تعلمت أن رمضان ينبغي أن يكون شهر عبادة ، وتعلمت أن من بيان أشكال العبادة العمل ، ولم نتعلم أن شهر رمضان هو شهر إضراب عن العمل ولكن فيما يبدو فإنه ليس كل ما تعلمناه صحيح في كل الأحوال .

هذا ليس انتقادا ولكنها صورة تحمل في ملامحها بعض الصحة أردت أن أشير إليها في إطار تسالي الصيام ، وكل عام وأنتم بخير

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s