أمنيات برلمانية قد لا تتحقق

بقلم   عبداللطيف المناوى

البرلمان القادم كيف نتمناه ؟ ما هو شكله ومن هم نوابه ؟ أتمنى أن أرى برلمانا ممثلا بحق لنا جميعا كمصريين ، أن أجد نوابا شاركنا نحن بالفعل كمصريين في اختيارهم ، نزلنا إلى صناديق اقتراع شفافة ، تبدأ اليوم وهي خالية من أوراق التصويت ، وتنتهي بأوراق حقيقية ملأناها بأيدينا .

أتمنى وأظن  كثيرون معي يتمنون ـ ألا نجد نوابا تاجروا بقوت الشعب ، ولا بأموال علاجه ، نتمنى أن نرى نوابا بحق عن الأمة ، وينظرون إلى مصالح الأمة لا مصالح الأشخاص ، أن نجد من يرعى مصالح دائرته بحق ، وليس مصالح من دفعوا له أو دعموه ليصل إلى مقعد البرلمان ، أن يعمل من أجل صالح جميع أهل الدائرة لا من أجل مصالح خاصة ضيقة .

هل لنا أن نتمنى ألا يكون هناك نائب في البرلمان القادم قد تورط أخلاقيا ، أو تهرب تجنيديا ، أو فسد ماليا أو تعامل تهريبيا لدواء أو مخدر أو بضائع ، أو تاجر دينيا بتأشيرات حج .

نتمنى أن تنجح الأحزاب جميعها في أن تختار المرشحين المعبرين بحق عن رغبة أهالي كل دائرة ، أن يكون من يقع عليه الاختيار محل ثقة لدى ناسه ، وألا يكون من أولئك الذين سبق وأن أشرنا إليهم في الفقرات السابقة ، و العبء الأكبر هنا يقع على الحزب الوطني الحاكم ، الذي ينبغي أن يتوقف قادته ليتدارسوا تجاربهم السابقة في الاختيار ، وآخرها مجلس الشورى الأخيرة ، و القواعد التي وضعوها لهذا الاختيار ، وأن يستمعوا إلى صوت الجماهير الحقيقية التي تمتلك والتي تذهب إلى الصناديق بالفعل ، بل وأن تقنع من لا يذهب بأن يذهب بالاختيار الصحيح لمن يخوضون الانتخابات .

أتمنى أن أجد برلمانا به معارضة حقيقية تمثل القوى المدنية بحق ، وأن تكون حاضرة بنسبة حقيقية وقوية ، وأن يكون تمثيل القوى السياسية تمثيلا حقيقيا عاكسا لأوضاعها وقوتها الحقيقية في الشارع  .

أتمنى أن يقتنع من تخوف من المعارضة المدنية الليبرالية من قبل أن تخوفه أدى بنا إلى صعود المعارضة الدينية بشكل مبالغ في حضورها على حساب المعارضة المدنية ، وهو الأمر الذي يدفع بنا بعيدا عن مفهوم الدولة المدنية .

انتهت الدورة البرلمانية بالأمس ، وأعلن فض الدولة وخرج منها النواب كلهم يتمنى أن يعود إلى مقعده الدورة القادمة ، ونحن لا نتمنى ألا يظل فيها إلا من يستحق أن يكون ، فهل تتحقق الأمنية ؟.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s