مصر ومجالها الإفريقي

بقلم   عبداللطيف المناوى

إذا ما سألت مسئولا ـ أي مسئول ـ عن ملف العلاقات الإفريقية ، هل قصرت مصر في تعاملها مع إفريقيا خلال العقود الأخيرة ؟ ، فإن الإجابة الدبلوماسية سوف تكون بالنفي القاطع، وأن علاقات مصر الإفريقية في أحسن مستوياتها، ويعيد التذكير بالمجالات بالمجالات السياسية الحيوية لمصر : العربية والإفريقية والإسلامية ودول عدم الانحياز ، لكن الحقيقية هي أن هذه الإجابة مجرد إجابة دبلوماسية لا تعكس الحقيقة التي تقول أننا بالفعل أهملنا الملف الإفريقي لفترة طويلة ، وجزء من الثمن الذي ندفعه الآن لإهمال هذا الملف هو ذلك الجدل والشد والجذب الحادث بين مصر ودول حوض النيل .

بدأت مصر منذ فترة الاهتمام الإيجابي  بملف دول حوض النيل ، وتبدى هذا واضحا من خلال اهتمام  مستويات عليا من المسئولين بالعلاقات بين مصر وهذه الدول ، وبدأنا نرى لأول مرة منذ فترة طويلة زيارات لمسئولين مصريين على مستوى رئيس الوزراء لهذه الدول ، وهو أمر إيجابي بالـتأكيد حتى لو كان متأخرا .

دول حوض النيل تمثل أهمية استراتيجية قصوى لمصر ، وهذا يضع على عاتق مصر أهمية التعامل مع هذه الدول بمنظور استراتيجي شامل ، وليس مجرد علاقات ثنائية ، وأن يكون أساس هذه العلاقات ربط  المصالح المشتركة لدول حوض النيل العشرب معنى تعظيم الاستفادة لكل الدول من مياه النيل ، وإقامة المشروعات التي تحقق هذه الاستفادة .

هذا يعني أن تخرج مصر من مجرد علاقات ثنائية كما ذكرت ، ومشاركة في مياه النيل واتفاقيات تنظمها إلى مفهوم أكثر شمولا ، يتضمن المجالات المختلفة وإيجاد آليات تعاون مع كل دولة على حدة ، وآليات تعاون بين دول الحوض مجتمعة .

المعوقات كثيرة في العلاقات المصرية مع دول حوض النيل : انخفاض التبادل التجاري ، عدم وجود خطوط ملاحية بحرية أو جوية منتظمة ، إلغاء بعض رحلات مصر للطيران إلى عدد من هذه الدول ، عدم وجود سكك حديد ، ارتفاع أسعار الشحن ، الأهم من ذلك عدم وجود إعلام كافي عن الحضور المصري في هذه الدول .صحيح أن مياه النيل وحقوق مصر هي أمر غير قابل للنقاش ، لكن تأكيده يتأتى عبر سياسة واعية ، تمكن من احتواء أية مشكلات وتبنى بشكل استراتيجي ، ولن يكون الحل بالشعارات الصارخة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s